حافظ على حقك في التعبير بحماية خصوصيتك عبر الانترنت

قال لي رجل حكيم مرة: “أنا لا آبه بما قد يفعلونه بي إن كنت أقول الحقيقة عنهم” فقلت له “أن تكون حراً في الخارج فإن لك تأثير وأهمية أكبر بكثير من أن تكون مقيداً في الداخل الآن – سيكون بإمكانك إيصال صوتك إلى عدد أكبر”

كنت منذ فترة قريبة قد كتبت تدوينة باللغة الانكليزية حول حماية خصوصيتك عبر الانترنت، وبشكل أكثر تحديداً، عبر برنامج المحادثة الفورية MSN messenger.

من المعروف أنه في هذه الفترة، لن تتورع الأيدي الخفية للديناصورات عن محاولة التنصت والتجسس على جميع وسائل الاتصال المتاحة، من شبكة الهواتف الثابتة إلى المحمولة أو حتى ما تتصفحه وتقوم بكتابته أو تتحدث به عبر الانترنت. الأدوات اللازمة لهذا متاحة لغير المختص حتى، فلسنا بحاجة لديناصورات فريدة من نوعها لتنفيذ مثل هذه الأعمال

سأعيد ترجمة التدوينة السابقة والتي أتحدث فيها عن طريقة لحماية محادثاتك عبر المسنجر من التنصت عليها من قبل الديناصورات.

الطريقة التي سنستخدمها بسيطة، وتعتمد على استخدام برنامج MSN Plus مع إضافة اسمها ChatX

بعد تنصيب برنامج MSN Plus كل ما تحتاج القيام به هو فتح ملف الإضافة ChatX كأي ملف آخر، بالضغط المزدوج عليه، وستظهر نافذة لتثبيت الإضافة على الفور.
بعد التثبيت تحتاج إلى إغلاق المسنجر وإعادة فتحه من جديد حتى تعمل الإضافة بشكل صحيح.

عندما تنتهي من تنفيذ هذه الخطوات البسيطة، تستطيع أن تقوم بتفعيل خيار التشفير من لوحة تحكم الإضافة التي قمنا بتثبيتها (إن لم تكن تعرف كيف، اترك تعليقاً) — من خلال لوحة التحكم أيضاً سيكون بمقدورك اختيار خوارزمية التشفير أو الترميز التي تود أن تستخدمها، شخصياً أنصح بالإبقاء على الخيار الافتراضي الذي يستخدم خورازمية AES مع مفتاح تشفير بطول 256 بت وهذا آمن بشكل كاف.

* هناك أمر واحد فقط أأسف لقوله وهو أن الإضافة لا تدعم اللغة العربية، فلسبب ما لم أضيع وقتي في البحث بأمره، لا تظهر الحروف العربية عند فك التشفير بالشكل الصحيح. سأقوم بإصلاح هذه المشكلة لاحقاً دون أن ننتظر المبرمج لهذا الأمر البسيط.

* أذكر بضرورة أن يكون الطرف الآخر الذي تجري محادثاتك معه يملك الإضافة ذاتها وقام بتنصيبها ويستخدم مفتاح التشفير المشترك الخاص بـ AES والذي يجب أن يتطابق مع ما تستخدمه أنت حتى يتم التشفير وفك التشفير بشكل صحيح لدى الطرفين.

* بالنسبة لك، لن تلاحظ أي فرق عند إجراء محادثاتك مع أي كان، فالبيانات ستشفر وترسل لكنها ضمن نافذة برنامج المحادثة ستظهر بشكل طبيعي لك، من الطرف الآخر، سيتم فك تشفير البيانات بشكل تلقائي إن كانت مشفرة ويتم عرضها للمتحدث معك، وإن لم يكن يملك الإضافة مثبته لديه فإن البيانات التي ستظهر له ستكون عبارة عن أرقام وحروف تمثل النص المشفر.

في الصور التالية أبين كيف تم التنصت على محادثة تمت عبر الشبكة، وفي الصورة التالية لها أبين ماذا سيظهر بعد استخدام الإضافة الخاصة بالتشفير.
لتحميل برنامج MSN Plus:
لتحميل الإضافة المذكورة:
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: